===================================================================== ===================================================================== صورة ===================================================================================== مرحبا لتتوصل بجديد الموقع عبر الواتساب فقط أرسل كلمة اشتراك للرقم التالي 0693886146 ===================================================================================== **اطـــلالـــة **رابط المكتبة: https://m.dahayas.com/

ملف ساخن في المجال الإجتماعي:التعليم وضحايا المرسومين المشؤومين ماقبل 2012 ومابعدها.

صورة العضو الشخصية
ochalan Morocco
عضو حيوي
مشاركات: 3322
اشترك في: 13 مارس 2017 09:38

ملف ساخن في المجال الإجتماعي:التعليم وضحايا المرسومين المشؤومين ماقبل 2012 ومابعدها.

مشاركة بواسطة ochalan » 22 مارس 2020 12:33

من واتساب الموقع كما ورد 
###########################
ملف ساخن في المجال الإجتماعي:التعليم وضحايا المرسومين المشؤومين ماقبل 2012 ومابعدها.
####################################################
سرد الوقائع:
-------------
شريحة من الجتمع المغربي إختارت مهنة التوظيف الأول
في قطاع التعليم،في بداية الستينات والسبعينات ، ويوم
كانت وسائل النقل نادرة ووسائل الإيضاح متواضعة عملا
بالمثل الدارجي الشعبي:"اقض بالموجود" .
انطلق هؤلاء نساء ورجال أسرة التعليم يلقنون الدروس
للشباب الصاعد،في نكران الذات ويصرفون من أجرتهم
الهزيلة لشراء المعدات الديداكتيكية ،همهم الوحيد هو
تكوين وغرس المواطنة الصحيحة في المواطن الصالح.
وشاءت الأقدار بحمد الله وعونه أن تخرجوا على أيديهم
أطرا وكفاءات من كلا الجنسين من هي الآن في وقتنا الحاضر- الألفية الثالثة- تسير الشأن العام في جميع القطاعات .
غير أن عجلة الزمان دارت دورتها بخيرها وشرها على
هؤلاء المعلمين والمعلمات،هم بنات ولبنات المدرسة
العمومية،وجدتهم محاصرين من ترقيتهم التي هي دينامو
لمكسب عيشهم الكريم،بمرسومين مشؤومين 85/2003،بهما قرصنت ترقيتهم والحال هذه عند تقاعدهم كان من المفروض أن يترقوا خارج السلم11 .
إلا أنه صارت ترقيتهم مرهونة ومرتهنة بالمرسوم المطبق ،مرسوم السنوات الإعتبارية تبثت عدم جدواه وكان ورش الاصلاح فيه إداريا من تسبب وغفل أو تغافل
في إقصاء فئاته العريضة من الحوار الإجتماعي ماقبل 2012 وما بعدها-تحت طائلة مادته 115 المكررة تسع
مرات - هنا تتجلى سلبياته كوضوح الشمس- من طرف
الادارة التي وظيفة أركانها:التنفيذ واعتبار حقوق الموظفين والتقريب بالالتزامات.هذا الركن الثالت الأخير
هو ماينص عليه الدستور المغربي في بابه التاسع 2011 ،أخلت به الإدارة في مادة المرسوم المذكورة
وطبقته فقط علىفئة قليلة وهي حصريا أفواج 2012/2013/2014/2015 الذين هم كذالك وظفوا بالسلم 7 والسلم 8 وأخفقت في مصداقيته ومبدأ ديمقراطيته على من وظفوا بالمماثلة وهي البقية الباقية أفواج المعنية ماقبل 2012 وما بعدها .هنا وفي هذه
السياقات،على وزارة التربية ان تتصالح مع اسرة التعليم،
من تضرروا وتسعى لترقيتهم ترقية شمولية وتسعى أيضا
لتنزيل الشفافية وتحيين وضعيتهم الإدارية والمادية /..

ساهم بنشر الموضوع عبر


رابط مُباشر :
رابط BBcode :
رابط HTML :
إخفاء روابط المُشاركة
إظهار روابط المُشاركة

  • المواضيع المُتشابهه
    ردود
    مشاهدات
    آخر مشاركة

العودة إلى “أخبار ضحايا الأنظمة والمراسيم”