عطلة سعيدة وكل عام وأنتم بألف خير صورة ===================================================================================== مرحبا لتتوصل بجديد الموقع عبر الواتساب فقط أرسل كلمة اشتراك للرقم التالي 0693886146 ===================================================================================== **اطـــلالـــة **رابط المكتبة: https://m.dahayas.com/

الحكومة تلجأ إلى “جيوب الموظفين والمتقاعدين” لتمويل التغطية الصحية للوالدي

صورة العضو الشخصية
نعيم Morocco
فعال
مشاركات: 104
اشترك في: 23 يناير 2019 20:04

الحكومة تلجأ إلى “جيوب الموظفين والمتقاعدين” لتمويل التغطية الصحية للوالدي

مشاركة بواسطة نعيم » 14 يونيو 2019 10:21

جددت الحكومة عزمها على الاقتطاع الإجباري من الأجور لإخراج قانون التغطية الصحية للوالدين إلى الوجود، وستشمل الاقتطاعات جميع المتقاعدين والموظفين في القطاع العام، سواء كان آباؤهم على قيد الحياة أم متوفين.

وأوضح وزير الصحة، في رده على سؤال لفريق التجمع الدستوري حول توسيع نطاق التغطية الصحية لتشمل الوالدين، وذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، أن مشروع قانون التغطية الصحية للوالدين سيضمن تغطية صحية لحوالي 200 ألف من الفئة المعنية.

وترى الحكومة أن نجاح قانون التغطية الصحية للوالدين، المعروض لدى البرلمان منذ سنة 2016، رهين بتفعيل مبدأ التضامن بين جميع موظفي القطاع العام. وقال الدكالي إن الهدف هو “شي يخلص على شي، وهذا هو نظام التضامن”.

وكانت الفرق والمجموعات البرلمانية بمجلس المستشارين أعلنت رفضها المصادقة على مشروع قانون التغطية الصحية الإجبارية للوالدين في صيغته الحالية، وتجدد هذا النقاش بعدما تقدمت 6 فرق برلمانية بمجلس المستشارين بطلب لمناقشة مشروع قانون التغطية الإجبارية في أقرب الآجال داخل لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية قصد المصادقة عليه، بعد “العرقلة” التي واجهته في الغرفة الثانية

ثوريا لحرش، مستشارة برلمانية عن مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قالت إن فريقها لن يصوت لهذا المشروع إذا لم يتم تعديله، وأوضحت أن “السي دي تي ليست ضد التغطية الصحية للوالدين، لكن لا يمكن أن تشرع الحكومة في الاقتطاع من أجور جميع الموظفين والمتقاعدين بدون توضيح مواد هذا النص وكيفية تطبيقها”.

وتساءلت البرلمانية ذاتها، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، قائلة: “في حالة اشتغال أكثر من ابن أو بنت داخل الأسرة الواحدة، فهل سيتم الاقتطاع من أجورهم جميعاً أم سيتم توزيع نسبة الاقتطاع عليهم أم سيتكلف أحدهم بتحمل مصاريف التغطية الصحية للوالدين؟”.

وينص مشروع القانون الذي أثار الجدل، على تغيير وتتميم القانون رقم 65.00 المتعلق بمدونة التغطية الصحية الأساسية لفائدة المأجورين وأصحاب المعاشات في القطاع العام، والذي يسمح بتوسيع نطاق التغطية الصحية لتشمل الوالدين. وهو يهدف إلى تمكين أم أو أب المؤمن، أو هما معا، على غرار الزوج والأولاد، من الاستفادة من نظام التأمين الإجباري عن المرض لفائدة المأجورين وأصحاب المعاشات بالقطاع العام، كما يغير ويعدل المادة الخامسة من مدونة التغطية الصحية والتي تنص على مبدأ التغطية الصحية للأصول (الوالدان)، على أساس اختياري، يتمكن من خلاله الموظف من إشراك والديه في التغطية الصحية شرط تحمله اقتطاعا جديدا.

ساهم بنشر الموضوع عبر


رابط مُباشر :
رابط BBcode :
رابط HTML :
إخفاء روابط المُشاركة
إظهار روابط المُشاركة

  • المواضيع المُتشابهه
    ردود
    مشاهدات
    آخر مشاركة

العودة إلى “مستجدات الأخبار العامة”