انطلاق الدراسة التجريبية لبنك البنود الخاصة بالبرنامج الوطني لتقييم المكتسبات PNEA_2024

صورة العضو الرمزية
سوسن

انطلاق الدراسة التجريبية لبنك البنود الخاصة بالبرنامج الوطني لتقييم المكتسبات PNEA_2024

مشاركة بواسطة سوسن »

تُحَضّرُ الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات PNEA_2024. ومن أجل ذلك عَمِلت على إنجاز الدراسة التجريبية لبنك البنود الخاصة بهذا البرنامج، غطّت جميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، في الفترة الممتدّة ما بين 30 ماي و04 يونيو 2022.

يهدف البرنامج الوطني PNEA_2024 لتقييم مكتسبات تلامذة السنتين السادسة ابتدائي والثالثة ثانوي إعدادي، في اللغات والرياضيات والعلوم، وربطها بسياقها التربوي والاجتماعي والاقتصادي، وكذا قياس تأثير الممارسات التربوية للأساتذة والتدبيرية لمديري المؤسسات على مكتسبات التلامذة؛ وتقييم أثر الإصلاحات التربوية على التحصيل الدراسي الفعلي للمتعلمين؛ وبالتالي، المساهمة في خلق دينامية جديدة لإصلاح المناهج التعليمية وتجويد الممارسات التربوية للأساتذة والتدبيرية للمديرين من منظور تطوير جودة التعلمات والرفع من المردودية الداخلية للمؤسسات التعليمية.

الدراسة الحالية شملت 11823 من تلامذة السنة السادسة ابتدائي، مُوزّعين على 382 مؤسسة، و14478 من تلامذة السنة الثالثة ثانوي إعدادي، مُوزّعين على 441 مؤسسة. حيث تمّ تجريب 480 بُنداً في كل مستوى دراسي وكل مادّة، بما مجموعه 4320 بنداً.

وقد تم تمرير الاختبارات وتحصيل أجوبة تلاميذ المستوى الثانوي الإعدادي باستخدام المنصة الرقمية TAO
(Testing Assisté par Ordinateur) التي أعدّتها الهيئة خصّيصاً لهذا الغرض في سياق مشروعها حول الانتقال الرقمي لإنجاز البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات في 2024. أما في المستوى الابتدائي فاعتُمدت كتيبات روائز باللغة العربية لكل تلميذ(ة) مصحوبة بورقة مستقلة تتضمن نص الانطلاق، إضافة إلى ورقة الإجابة القابلة للمسح الضوئي من أجل معالجة الأوراق رقمياً.

وتتقدّم الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بجزيل الشكر والعرفان لكل من شارك في الدارسة أو ساهم في إنجازها، من مديري المؤسسات وأساتذة وتلامذة، وكذا مسؤولي الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية على انخراطهم الجماعي في إنجاح هذا البرنامج الوطني
Source: https://www.csefrs.ma/%d8%a7%d9%86%d8%b ... %88%d8%af/



رابط مُباشر :
رابط BBcode :
رابط HTML :
إخفاء روابط المُشاركة
إظهار روابط المُشاركة

العودة إلى ”المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي“